حقيقة إعلان التحالف بشأن فتح ميناء الحديدة أمام الشحنات التجارية

المساء برس – متابعة خاصة| أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والإمارات ضد اليمن منذ 1000 يوم فتح ميناء الحديدة غرب اليمن خلال شهر واحد فقط أمام شحنات الإغاثة والشحنات التجارية، في حين نفت وزارة النقل في حكومة الإنقاذ بصنعاء ذلك الإعلان، وذلك بعد يوم واحد من إطلاق القوات اليمنية صاروخاً باليستياً محلي الصنع من طراز بركان 2H قالت جماعة أنصار الله أنه كان يستهدف قصر اليمامة في العاصمة السعودية الرياض.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية: “إن قيادة التحالف تعلن عن استمرار فتح ميناء الحديدة للمواد الإنسانية والإغاثية، والسماح بدخول السفن التجارية، بما فيها سفن الوقود والمواد الغذائية لمدة 30 يوما لتطبيق مقترحات مبعوث الأمين العام الخاص لليمن بشأن ميناء الحديدة”.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها التحالف السماح بدخول الشحنات التجارية عبر ميناء الحديدة منذ إعلانه إغلاق كافة منافذ اليمن البرية والبحرية والجوية في السادس من نوفمبر الماضي والذي جاء بعد يومين من إطلاق اليمن صاروخاً باليستياً من نفس النوع السابق على مطار الملك خالد الدولي في العاصمة الرياض، وكان التحالف قد أعلن السماح للشحنات الإغاثية فقط بالدخول عبر ميناء الحديدة غير أن الأمم المتحدة وعدداً من الدول واصلت الضغط على السعودية لفتح الموانئ وخصوصاً “الحديدة” أمام الشحنات التجارية.

وميناء الحديدة هو أهم الموانئ الحيوية لليمن إذ تدخل عبره أكثر من 75% من الاحتياجات الأساسية التجارية لكافة المواطنين في عموم محافظات اليمن، في حين لا تمثل المواد الإغاثية المقدمة من المنظمات الدولية إلا ما نسبته 5% من الاحتياجات الأساسية للسكان.

وتعليقاً على ما أعلنه التحالف، نفت وزارة النقل في حكومة الإنقاذ بصنعاء “ما تناقلته بعض الفضائيات والمواقع الالكترونية التابعة لدول التحالف، من أخبار عن انه قد تم إدخال سفن محملة بمواد غذائية عبر ميناء الحديدة”.

وأكدت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) – التابعة لحكومة الإنقاذ – “أن ميناء الحديدة مازال مغلقا من قبل دول تحالف العدوان، مشيرة إلى أن دول التحالف “تقوم بتظليل الرأي العام عبر وسائلها الاعلامية المختلفة التابعة له والمشاركة في العدوان”، مؤكدة عدم دخول “أي سفينة اغاثية أو انسانية أو حتى تجارية لميناء الحديدة كما يزعم تحالف العدوان”.

ولفت بيان وزارة النقل إلى أن “ميناء الحديدة جاهز لاستقبال السفن إلا أن تحالف العدوان يمنع دخول السفن المحملة بالبضائع والمواد الأغاثية وغيرها من السفن ويهدد باستهدافها اذا اقتربت شبرا واحدا باتجاه الميناء”، مطالباً كافة وسائل الإعلام “تحري الدقة والمصداقية في نشر هكذا أخبار عبر التأكد من المصادر الموثوق بها”.

قد يعجبك ايضا