كشف رسالة من الرياض إلى واشنطن في اليوم الثاني لصاروخ الرياض

المساء برس – متابعة خاصة| كشفت وثيقة رسمية أمريكية عن اعتراف سعودي صريح بأن الصواريخ التي يطلقها الحوثيون من اليمن وآخرها الصاروخ الذي أطلق على الرياض نوفمبر الماضي يهدد المصالح العسكرية الأمريكية الحيوية ويهدد الوجود الأمريكي في المنطقة.

ونشرت جريدة “الأخبار” اللبنانية وثيقة رسمية أمريكية حصلت عليها قبل يومين تضمنت رسالة من “نورم كولمان – السيناتور السابق” بصفته مستشاراً في جماعة الضغط التي تتعاقد معها سفارة السعودية في واشنطن، إلى عدد من المسؤولين الأمريكيين وأعضاء مجلس الشيوخ يقول فيها “إن السفير السعودي لدى واشنطن خالد بن سلمان – وكان موجوداً حينها في الرياض – طلب منه أن يرسل هذا الخطاب للمسؤولين وبعض أعضاء مجلس الشيوخ ويخبرهم عن الصاروخ اليمني الذي أسقطته الدفاعات الجوية السعودية ويضعهم في صورة ما توصلت إليه الرياض من أن بقايا الصاروخ تشير إلى أنه إيراني الصنع، وأن ذلك يتطلب اتخاذ إجراءات ضد طهران”.

وأضافت الوثيقة أن بن سلمان طلب إخبار الأمريكان بالحرف الواحد “إنه الوقت المناسب، في ضوء التصعيد غير المسبوق، أن نرفع من جهودنا المشتركة لمواجهة التهديد الذي تسببه الصواريخ الإيرانية، هذا التهديد طبعاً يشمل المصالح العسكرية الأميركية الحيوية والوجود الأميركي في المنطقة”.

كما ورد في الوثيقة نقلاً عن بن سلمان أنه قال إن الصاروخ الذي استهدف مطار الملك خالد كان “الصاروخ رقم 78 الذي يطلق باتجاه الأراضي السعودية من اليمن”، وقال أيضاً: “إن الأطفال السعوديين ينامون كل ليلة ويتوقعون سقوط صاروخ كل خمس دقائق”.

وقال تقرير الجريدة اللبنانية إن بن سلمان “اتهم إيران بتهريب الصواريخ إلى الحوثيين وطلب من كولمان أن يخبر أعضاء الكونغرس أن السعودية ترى في ذلك (عدواناً) إيرانياً تحتفظ الرياض بحق الرد عليه، وأن يُطلع المشرّعين الأميركيين على خطوات ستُناقَش في مجلس الأمن ضد إيران لاحقاً”.

ووفقاً للتقرير فإن رسالة بن سلمان كانت موجهة إلى كل من “رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ ريتشارد بور، وعضو لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب مايك غالاغر، وعضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ليندسي غراهام، وزعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونل، وعضو مجلس النواب ويليام هورد، وعضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ جيمس ريسك، ورئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ جون ماكين”.

وأضاف تقرير الصحيفة أيضاً وفقاً للوثيقة المنشورة أن الرسالة تم إعدادها وإرسالها في اليوم التالي لسقوط الصاروخ الباليستي في 4 نوفمبر الماضي، حيث كانت الرسالة يوم الأحد وتم إرسالة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل أي بعد أن دخل التوقيت يوم الإثنين الساعة الواحدة صباحاً.

وفي 4 نوفمبر الماضي أطلقت القوات اليمنية صاروخاً باليستياً محلي الصنع من طراز (بركان H2) باتجاه العاصمة السعودية الرياض وسقط الصاروخ في أحد مدارج مطار الملك خالد الدولي ولم يتسبب بأي خسائر بشرية لكونه استهدف مدرجاً يستخدم للعمليات العسكرية السعودية.

للاطلاع على رسالة سفير الرياض لدى واشنطن خالد بن سلمان كما وردت من صحيفة “الأخبار” اللبنانية
اضغط لمشاهدة الوثيقة

قد يعجبك ايضا