روسيا تكذب أمريكا في استيراد الجيش اليمني صواريخ إيرانية

المساء برس- وكالات/ في ردود الفعل الدولي والإقليمي على المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي التي زعمت أمس الخميس أن الخبراء العسكريين الأمريكيين توصلوا إلى استنتاج بأن الصاروخ الذي أطلقه الجيش اليمني إلى مطار الملك خالد قرب الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إيراني الصنع، شككت روسيا في هذه المزاعم الأميركية حيث قال السفير الروسي لدى اليمن “فلاديمير ديدوشكينط” إن بلاده تشعر بشكوك جدية في إمكانية تصدير صاروخ كبير كهذا من إيران «في ظل هيمنة قوات التحالف العربي على المجال الجوي والبحري لسواحل اليمن وأراضي البلاد”.

ولفت ديدوشكين، في تصريح إلى وكالة «تاس» الروسية، أمس الخميس إلى أن الأقمار الصناعية الأميركية والبريطانية تساعد “التحالف” في متابعة تهريب الأسلحة المحتمل إلى داخل اليمن وعجز هذا التحالف عن رصد صاروخ يتجاوز طوله عدة أمتار “أمر مستحيل”، وإن كان من الممكن إدخال مكونات الدوائر الإلكترونية الصغيرة، لكن لا صواريخ.

وقال السفير الروسي أنه “لا ينبغي التقليل من قدرات اليمنيين ومهاراتهم، وهناك العديد من الخبراء في مختلف المجالات، وفي مجال صناعة الصواريخ، كما يبدو، ولن يدهشني إذا تبين أن هذه الصواريخ محلية الصنع”.

وذكّر بأن وسائل الإعلام تفيد يومياً بإطلاق صواريخ مختلفة الأنواع من اليمن على أهداف داخل البلاد وخارجها، مؤكداً أن هذه الترسانة كانت ستنقضي خلال عامين ونصف عام من الحرب، وأنه لا يمكن توريد هذه الصواريخ دورياً وبكميات كافية على مرأى التحالف. وحذّر المسؤول الروسي من أن استمرار الحرب لسنوات إضافية قد يهدد بظهور أنواع أخرى من الأسلحة.

قد يعجبك ايضا