الصحف الأوروبية: بن سلمان وبن زايد أقنعا صالح بالتحالف معهما منذ عام

المساء برس – ترجمة خاصة| نشرت صحيفة الـ”تايمز” البريطانية تحليلاً للأزمة اليمنية المتفاقمة أوردت فيه معلومات عن ولي عهد أبوظبي وولي عهد الرياض أنهما استطاعا إقناع الرئيس الراحل علي صالح بالانقلاب على الحوثيين والتحالف معهما.

وكشف التحليل عن أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي العهد الإماراتي محمد بن زايد – اللذين يشرفان على المعركة ضد جماعة الحوثي في اليمن – يعتقدان أنهما في وضع يمكنهما من القيام بدور حاسم.

وقال ريتشارد سبنسر، وهو كاتب التحليل، إن ابن سلمان وابن زايد – الذي يعتبر نفسه مراقبا غير رسمي في منطقة الخليج – كانا قد أقنعا الرئيس علي صالح بالتخلي عن تحالفه مع جماعة الحوثي والتحول إلى التحالف بقيادة السعودية، مشيراً إلى أن هذا التوجه كان يعمل عليه ابن زايد لنحو أكثر من عام.

وأضاف التحليل أن بن زايد وبن سلمان كانا بالفعل يخشيان من نقض صالح لاتفاقه معهما، لكنهما لم يضعا في الحسبان أنه يمكن أن يخسر صالح أمام جماعة الحوثي وبالتالي احتراق ورقة انقلاب صالح، مضيفاً “بعد أن تخلى صالح أخيراً عن تحالفه مع جماعة الحوثي، فإن تحالفاته مع زعماء القبائل كانت أيضاً قد تراجعت”.

ويقول المحلل سبنسر “إن السعوديين لا يزالون يحتفظون إلى جانبهم بالقائد العسكري اليمني علي محسن الأحمر الذي كان بمثابة الساعد الأيمن للرئيس الراحل صالح”، مضيفاً أن بن سلمان وبن زايد يراهنان أيضاً على نجل صالح (أحمد علي) لحشد ما تبقى من القواعد الداعمة لأبيه، ويضيف “غير أن هناك شكوك في قدرته على أن يفعل ما عجز عن تحقيقه التحالف بقيادة السعودية ووالده من التغلب على الحوثيين”.

قد يعجبك ايضا