السعودية تغلق منفذ الوديعة

المساء برس – خاص| علمت المساء برس من مصادر يمنية في حضرموت أن السلطات السعودية أغلقت المنفذ البري الوحيد المفتوح بين اليمن والسعودية.

وقالت المصادر أن السلطات السعودية أغلقت منفذ الوديعة الحدودي مساء أمس الخميس دون أي أسباب تذكر ولا يعرف موعد إعادة فتحه، ما أدى إلى تعرقل عملية عبور المسافرين وعشرات الشاحنات المتوقفة.

وكانت السعودية قد أعلنت أنها ستفتح الموانئ والمنافذ البرية الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية الموالية لها، وتبقي المنافذ التي يسيطر عليها حكومة صنعاء مغلقة حتى يتسنى للتحالف إعادة تعيين آلية التفتيش بمعية فريق من الأمم المتحدة، غير أن المنافذ ظلت مغلقة بالكامل بما فيها الخاضعة لسيطرة حكومة هادي.

ونقلت مصادر صحفية أن السلطات اليمنية الموالية لحكومة لهادي أعادت فتح منفذ الوديعة مساء اليوم، قال مدير عام جمرك المنفذ صالح بانصر في تصريح صحفي أن أسباب إغلاق المنفذ مساء أمس كانت أمنية ولم يوضح تفاصيل أكثر حول ماهية الأسباب الأمنية التي أدت إلى إغلاق المنفذ.

إلى ذلك أعلنت الأمم المتحدة أن الحصار البحري والجوي على اليمن لا يزال مستمراً، وأشارت أنها حصلت فقط على موافقة التحالف لنقل عمال الإغاثة جواً من العاصمة الإردنية عمّان إلى العاصمة اليمنية صنعاء غداً السبت.

وقال ينس لاريكه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف الجمعة، أنه وبعد أكثر من أسبوعين من الحصار المفروض على تلك الموانئ، فإن هناك أصنافاً عديدة من الإمدادات ضرورية لمواجهة المجاعة ومكافحة الكوليرا والمخاطر الإنسانية التي تواجه الملايين في اليمن.

وكانت مؤسسة موانئ البحر الأحمر والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد أن يكون التحالف قد عمل على تخفيف الحصار المفروض على اليمن، نافية صحة الأنباء التي وردت بشأن إغلان التحالف إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الإنسانية والإغاثية،

قد يعجبك ايضا