التحالف يرفض فتح أي منفذ حتى الآن واليمنية تعتذر للمسافرين

المساء برس – خاص| أكد الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ان إعلان تخفيف الحصار الذي تفرضه السعودية خطوة في الاتجاه الصحيح لكنه لا يكفي لمنع وقوع كارثة إنسانية تهدد الشعب الفقير جنوب الجزيرة العربية.

جاء ذلك رداً على قرار التحالف برفع الحظر على كل من مطار عدن ومنفذ الوديعة مع الحدود السعوية في 8 نوفمبر الجاري، بعد أن قرر قبل ذلك بيومين في 6 نوفمبر إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية اليمنية رداً على إطلاق الجيش اليمني صاروخاً باليستياً استهدف المطار الدولي في العاصمة السعودية الرياض.

ورغم إعلان التحالف أنه رفع الحظر على كل من مطاري عدن وسيئون ومنفذ الوديعة، وكذا إعلان حكومة هادي أن رحلات الطيران المدني ستستأنف من اليوم الأحد، إلا أن شيئاً من ذلك لم ينفذ بعد، حيث لا يزال التحالف يرفض منح الإذن للطائرات المدنية بالوصول إلى مطار سيئون أو عدن، حيث أفادت مصادر لـ”المساء برس” في ساعة متأخرة من مساء أمس أن الخطوط الجوية اليمنية اعتذرت لمسافريها عن استئناف رحلاتها المقررة اليوم لعدم منح التحالف أي ترخيص بذلك.

وحصل “المساء برس” على نسخة من بيان الشركة الذي اعتذرت فيه عن تسيير رحلاتها كما كان مقرراً حسب وعود التحالف وحكومة هادي، وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور مازن غانم إن التحالف السعودي رفض إعادة استئناف الرحلات الجوية التي كانت مقررة اليوم الأحد لمطاري عدن وسيئون بعد أن كان وعد باستئنافها.

ولفت غانم في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية إن التحالف “لا يهمه الأوضاع الإنسانية التي تتفاقم كل يوم خاصة للمرضى وكذا تزايد حالات الوفاة جراء الحظر الجوي بسبب عدم التمكن من السفر للخارج للعلاج”.

وأمس السبت قال وزير النقل في الحكومة الموالية للتحالف مراد الحالمي أن وزارته قامت بكل الترتيبات والتواصل مع ركاب الرحلات التي ستعود الأحد إلى اليمن من كل من مطاري القاهرة والملكة عليا في الأردن إلا أنهم لم يتلقوا أي إشعار رسمي من دول التحالف، ما دفعهم للاعتذار للركاب بعدم العودة إلى اليمن حالياً.

وقال مفوض الاتحاد الاوربى للمساعدات الانسانية وادارة الازمات “كريستوس ستيليانيدس” يوم أمس انه يتعين اتخاذ المزيد من الخطوات.

وقال “ان الاتحاد الاوربى يحث التحالف على ضمان الاستئناف الفورى لرحلات الأمم المتحدة وأنشطتها فى موانئ الحديدة والصليف وفتح الحدود البرية للإغاثة الإنسانية والسلع التجارية الأساسية”.

وفي 10 نوفمبر قال مكتب الامم المتحدة لتنسيق المساعدات الانسانية فى مكتب تنسيق الشؤون الانسانية “ان التحالف ما زال يعرقل وصول مساعدات الامم المتحدة لليمن بالرغم من إعلانه اعادة فتح مطار عدن ومنفذ الوديعة الحدودي مع السعودية”.

المصدر: المساء برس + هيئة الطيران المدني والأرصاد (اليمن) + سبوتنيك + مكتب الأمم المتحدة (اليمن)

قد يعجبك ايضا