مشروع في الكونغرس الامريكي لوقف دعم السعودية بحرب اليمن

المساء برس – متابعة خاصة / ناقش الكونغرس الامريكي اليوم مشروع مقدم من عدد من النواب يهدف إلى وقف الدعم الامريكي للسعودية في حربها على اليمن .

و يدعم المشروع حتى الان ما يقارب 39 نائبا في الكونغرس على هذا المشروع الداعي إلى وقف دعم أمريكا للسعودية في حربها المدمرة على اليمن بحسب المشروع.

ويعقد الكونجرس جلسات أخرى لمواصلة مناقشة هذا المشروع الذي لا يزال على دائرة النقاش في الكونغرس الامريكي .

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية كشفت عن هذا المشروع قدمه نواب من الكونغرس الامريكية يقظي بوقف دعم الولايات المتحدة الامريكية الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن .

وتناولت الصحيفة مقال للكاتبة “كاترينا فاندين هوفيل” قالت فيه أن نوابا في الكونغرس قدموا مشروع قانون أيده نواب في الحزبين الجمهوري والديمقراطي لوقف دعم الولايات المتحدة للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

وقالت إن أربعة مشرعين -اثنان منهم ديمقراطيون واثنان جمهوريون- من مجلس النواب تقدموا بالمشروع بموجب قانون صلاحيات شن الحرب، ويطالبون بالتصويت عليه خلال 15 يوما من أجل وقف تدخل الولايات المتحدة في تدمير السعودية لليمن.

وتساءلت الصحيفة من خلال مقال للكاتبة “كاترينا فاندين هوفيل” : ما الذي يتطلبه الأمر كي يبادر الكونغرس للتعامل مع المسائل الحيوية للحرب والسلام؟ وقالت إن الكارثة في اليمن قد تشكل اختبارا لمدى استعداد الكونغرس أخيرا لممارسة مسؤوليته الدستورية.أن عدد من نواب الكونغرس الامريكي قدموالحرب التي يواصل التحالف العربي بقيادة السعودية شنها على اليمن، وتحدثت عما تسبب به من أوضاع إنسانية كارثية، من بينها انتشار الفقر والمجاعة والأوبئة مثل الكوليرا.

وأوضحت الصحيفة أن النائبين الديمقراطيين روهيت كهانا ومارك بوكان والنائبين الجمهوريين توماس ماسي وولتر جونز يطالبون بانسحاب القوات الأميركية من الحرب على اليمن، وذلك ما لم يصوت الكونغرس بعكس ذلك ويقوم بتفويضها بالمشاركة في الحرب.

وأشارت إلى أن الجيش الأميركي بدأ منذ عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما تقديم المساعدة للحملة السعودية على اليمن، وذلك من خلال توفير طائرات كصهاريج للتزود بالوقود في الجو، ومن خلال الدعم الاستخباري واللوجستي، وتحديد الأهداف ورصد تحركات جماعة الحوثي.

وذكرت الصحيفة في المقال أن مسؤولين في الأمم المتحدة يقولون إن التحالف الذي تقوده السعودية في الحرب على اليمن قد تسبب في خلق أكبر أزمة إنسانية كارثية في العالم.

قد يعجبك ايضا