مؤتمر صحفي..وكيل الامم المتحدة يطالب بفتح مطار صنعاء الدولي

المساء برس /متابعات طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك بسرعة تسليم الرواتب للموظفين وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية والإنسانية وتحسين تشغيل الموانئ خاصة ميناء الحديدة.

وأشار “مارك لوكوك” في مؤتمر صحفي عقده في مطار صنعاء الدولي اليوم أن اليمن تعاني أسرع تفشي وباء الكوليرا وأكبر أزمة انعدام للأمن الغذائي في العالم .

وقال “مارك لوكرك” في المؤتمر الصحفي بعد زيارة لليمن استغرقت عدة أيام أطلع خلالها على الأوضاع الإنسانية جراء الحرب التي يشنها التحالف بقيادة السعودية – قال “لقد شاهدت دمارا كبيرا في البنية التحتية في اليمن جراء القصف الجوي لطيران التحالف”

وأوضح وكيل الأمين العام للامم المتحدة في مؤتمر صحفي أثناء مغادرته مطار صنعاء الدولي: “رأيت في كل مكان زرته دمارا كبيرا في الطرق والجسور والمصانع والفنادق والمنازل وغيرها، وزرت مستشفيات التي بالكاد فيها كهرباء أو ماء وأطفال يعانون من سوء التغذية سلب منهم مستقبلهم الصحي”.

ولفت “مارك لوكوك” أنه بحث مع حكومة صنعاء سبل تعزز التعاون والتنسيق مع الأمم المتحدة بشأن ضرورة قيام الجميع ببذل المزيد من الجهود لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين بالإضافة إلى تسهيل أيصال الرافعات المتحركة الأربع إلى ميناء الحديدة وتركيبها.

وذكر الوكيل في حديثه لوسائل الاعلام الوضع المأساوي للنازحين الذين نزحوا بفعل الغارات الجوية ، كما اطلع على الوضع الصحي الذي يواجه تحديدات كبيرة بسبب استمرار الحرب .

وأكد المسئول الأممي أننا قادرين على إثبات فاعلية عملنا لالتزامنا بالحياد والاستقلالية وعدم الانحياز، تحت قيادة المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية وفريقة “.

وطالب المسؤول الاممي من التحالف أن تحترم القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين وفي ظل عدم إحراز تقدم كبير في جميع هذه النقاط ستستمر الأوضاع المتردية في التدهور وستزداد المعاناة الإنسانية الكبيرة أكثر واكثر.

وطالب في ختام المؤتمر الصحفي الدول المانحة لتقديم المزيد من الدعم والتمويل لتسهيل عمل الأمم المتحدة وتوسيع نطاقها الإنساني.
اشترك بقناة التليجرام ليصلك كل جديد

قد يعجبك ايضا