قرارات جديدة بخصوص البطائق السلعية والمرتبات والمشتقات النفطية

المساء برس – متابعة خاصة/ أقرت اللجنة المشتركة المشكلة من مجلس النواب وحكومة الإنقاذ، في الـ24 من سبتمبر الجاري، عدداً من القرارات المتعلقة باستيراد المشتقات النفطية والمرتبات والبطاقة التموينية والسجناء والتهريب والضرائب وتشغيل مصانع الاسمنت وقضايا أخرى.

وأقرت اللجنة مايلي:

المرتبات

تشكيل لجنة برئاسة رئيس حكومة الانقاذ و عضوية نواب رئيس الوزراء ووزراء النفط والمالية والنقل والصناعة والمختصين بشركة النفط لدراسة استيراد المشتقات النفطية والغاز وصرف مرتبات الجيش والمعلمين في ضوء الملاحظات والآراء التي طرحت خلال الاجتماع ووضع رؤية متكاملة بالحلول والمعالجات اللازمة وتقديمها الى المجلس في جلسته التي ستعقد السبت القادم 30 سبتمبر.

البطاقة السلعية

بناء على تأكيد وزير المالية فإن الحكومة نفذت توصية مجلس النواب وتقرر ما يلي: رصد مبالغ للبطائق التموينية للفترة (يناير- اغسطس) 2017، وصرف المبالغ النقدية بنسبة (50%) بدلاً من (30%) للفترة (يناير – اغسطس) 2017، وفيما يتعلق بارتفاع الأسعار بالنسبة للبطائق التموينية بدأت وزارة الصناعة والتجارة باتخاذ الإجراءات لوضع الحلول اللازمة لذلك.

السجناء

استمرار اللجنة التي يرأسها وزير العدل والمختصة بالسجناء في عملها، وتقدم تقريراً لرئيس المجلس السياسي الأعلى حول ما قامت به خلال الفترة الماضية، وتطلب منه إصدار قرار باستمرار عملها، بالإضافة إلى توجيه رئيس مجلس النواب أيضاً رسالة لرئيس المجلس السياسي الأعلى يحثه فيها على إصدار قرار باستمرار عمل اللجنة ومنحها الصلاحيات التي تمكنها من القيام بالمهام المناطة بها لمواصلة ومتابعة قضايا المساجين والإفراج عن السجناء الذين تثبت براءتهم وإحالة من ثبت تورطهم بأعمال تضر بالوطن الى القضاء.

التهريب

يقدم وزير المالية صالح شعبان تقريراً شاملاً إلى مجلس النواب عن سير إجراءات مكافحة التهريب التي تمت خلال الفترة الماضية، وتحصيل الرسوم الجمركية وفقاً للدستور والقوانين النافذة، وبهذا الخصوص أقر وزير المالية أن الوزارة وجدت أن جمارك الرقابة كانت مجدية وحققت نجاحات كبيرة، أما مكافحة التهريب فقد حققت زيادة في الموارد.

القضايا الضريبية ومصانع الأسمنت

أكد وزير المالية أن المحاكم أنجزت الكثير من القضايا الضريبية المنظورة أمام المحاكم ما مكن وزارته من استيفاء مبالغ مناسبة، وسيوافي مجلس النواب بنتائج الحل والأرقام المتعلقة بها.

أقر الجانب الحكومي في اللجنة أن العمل جار لتشغيل مصنع اسمنت عمران، في حين أن مصنعي البرح وباجل تواجههما صعوبة التشغيل في الوقت الحالي.

رئيس مجلس النواب أفاد أنه يجري العمل على تعيين رئيس للهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة.

ضرائب القات

وضعت وزارة المالية آلية لتحصيل الضرائب الخاصة بالقات. وقال وزير المالية أنه تم الإعلان أربع مرات في وسائل الاعلام المختلفة للمتنافسين للالتزام بتحصيل ضريبة القات في كل من الحديدة وأمانة العاصمة، كما تم تحديد الأوعية الخاصة بالتحصيل، ولم يتقدم أحد للعمل بهذه الآلية حتى الآن، بحسب وزير المالية، الذي أكد وجود بعض الصعوبات في إجراءات الإصلاح بموضوع تحصيل ضريبة القات.

الريال الالكتروني والضمانات الجمركية

قبل العيد بثلاثة أيام انتهت وزارة الاتصالات من فحص منظومة الريال الالكتروني او الريال موبايل، وقال وزير الاتصالت جليدان محمود جليدان أن العمل جاري للبدء بتشغيل هذا النظام الذي سيحل جزء من مشكلة السيولة، فيما يخص تحصيل إيرادات قطاع الاتصالات قال جليدان: يتم التحصيل بنسبة كبيرة وباقي مبالغ بسيطة متأخرة لم تحصل لأن الوزارة تحرص على ضرورة التحصيل النقدي بهدف توفير السيولة.

وقال أيضاً: لم تتقدم أي شركة لتشغيل الجيل الرابع، و التنافس يتم في إطار إجراءات الوزارة بحسب الشروط الواردة في وثيقة السياسات المقرة من مجلس القائمين بأعمال الوزراء وكل شيء يسير بشكل إيجابي.

وزير المالية أكد عدم وجود ضمانات جمركية متأخرة أو ضمانات تم التلاعب بها، ومدة الضمان لا تزيد على ثلاثة أشهر.

يمنات

قد يعجبك ايضا