الحوثيون يسحبون قوات هادي.. وصول المئات من الجنود الجنوبيين إلى صنعاء

المساء برس – خاص/ وصل المئات من الجنود الجنوبيين المنتسبين لألوية الدفاع الجوي والطيران إلى العاصمة صنعاء استجابة لدعوة أطلقتها قيادة الجيش في العاصمة الأيام القليلة الماضية في إطار إعادة ترتيب أوضاعهم واستيعابهم في قوات الدفاع الجوي للجيش اليمني.

مصادر صحفية جنوبية أكدت لـ”المساء برس” إن المئات من العسكريين الجنوبيين غادروا عدن خلال الثلاثة الأيام الماضية متجهين نحو العاصمة صنعاء للقاء لجان عسكرية تم تشكيلها مؤخراً لإعادة استيعاب القوات العسكرية التي غادرت صنعاء قبل اندلاع الحرب ولم يتم استيعابهم من قبل قوات هادي.

ونقلت مصادر صحفية جنوبية إن العسكريين الذين غادروا محافظة عدن ووصلوا إلى العاصمة صنعاء ينتمون للوحدات العسكرية “اللواء العاشر – ولواء 22 رادار – لواء 90 طيران – 180 جوي -170 جوي -120 جوي -110 شرطة جوية”.

وحسب مصادر عسكرية فإن العسكريين في الدفاع الجوي سيعاد توزيعهم على منشئاتهم ووحداتهم العسكرية التي كانوا فيها من قبل كما سيتم صرف نصف راتب فور وصولهم.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة تأتي في إطار ما أعلنه زعيم جماعة أنصار الله عبدالملك الحوثي في منتصف سبتمبر الماضي من أن العمل جارٍ على تطوير منظومات الدفاع الجوي.

وقال الحوثي في خطاب متلفز حصل “المساء برس” على نصه “هناك عمل كبير من أجل تطوير منظومة الدفاع الجوي القادرة على التصدي لطائرات العدوان المقاتلة”، مؤكداً أيضاً أن الطائرات المسيرة بدون طيار ستدخل قريباً خط المواجهة حيث سيتم استخدامها في القصف وليس فقط لعمليات الاستطلاع الحربي.

ويجري العمل حالياً في صنعاء على تطوير منظومات الدفاع الجوي، ومن المحتمل أن تعمل وحدات التصنيع العسكري في قوات الجيش على إنتاج صواريخ أرض جو قادرة على إسقاط طائرات التحالف.

وتسعى جماعة أنصار الله في صنعاء إلى استقطاب الكفاءات الجنوبية التي أهملها النظام السابق بعد حرب صيف 1994م، نظراً لما تمتلكه من مؤهلات وخبرات عالية، حيث تخرجت معظمها من الكليات العسكرية التابعة للاتحاد السوفييتي في ثمانينات القرن الماضي.

قد يعجبك ايضا