إصرار أممي ورفض سعودي لتشكيل لجنة تحقيق دولية في إنتهاكات أرتكبت في اليمن

المساء برس – خاص /

رفضت المملكة العربية السعودية تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في اليمن في ظل اتهامات اممية للتحالف بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق مدنيين .

سفير المملكة في جنيف قال إن “الوقت غير مناسب لإجراء تحقيق دولي مستقل بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن”، وفقا لمطالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

وتدعم هولندا وكندا قرار مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الذي يطالب بإجراء تحقيق دولي، وسط رفض سعودي يفضل لجنة تحقيق محلية شكلتها المملكة بمعرفتها وترفع تقاريرها الى التحالف ،الامر الذي أثار شكوك وحفيظة المنظمات الحقوقية والاممية في أداء هذه اللجان.

وتشن السعودية وحلفاؤها حملة عسكرية وحصار بريا وبحريا وجويا على اليمن منذ مارس 2015م، الامر الذي فاقم من معاناة المدنيين.

ويدعو زيد بن رعد الحسين، المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، لتحقيق دولي مستقل بشأن الصراع في اليمن ويعتبر اللجنة المشكلة من قبل التحالف غير مؤهلة للتحقيق في الإمر.

وقال زيد الاثنين إنه بالفعل تبذل جهود “محدودة” لمحاسبة المسؤولين عما تصفه الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

يشار الى ان مجلس حقوق الإنسان المكون من 47 عضوا رفض على مدى عامين ونصف مطالب تقدمت بها هولندا لإجراء تحقيق دولي، لكن الانتهاكات الاخيرة التي مارستها السعودية وتحالفها ،وتداولها ناشطون حقوقيون دوليون جعل من استمرار توفير مظلة لجرائم التحالف ،أمر غير مقبول ويضع الامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان في موقف المشارك في الجرم المرتكب بحق الابرياء في اليمن.

قد يعجبك ايضا