“تصعيد” الخطاب الإعلامي لقناة وصحيفة “اليمن اليوم” يتغيّر ويمتدح قيادات الشرعية

المساء برس – خاص / رحبت الكثير من المواقع الاخبارية الموالية للتحالف بـ”مانشيت صحيفة اليمن اليوم” التابعة للمؤتمر الشعبي العام الذي حدد 30 يوماً لوصول ما أسمته الصحيفة “تحالف العدوان” الى العاصمة صنعاء.

وأفردت الكثير من تلك المواقع الصحفية مساحة واسعة من التحليل والقراءة للتحول الذي حدث في سياسة الصحيفة الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام الذي يترأسه الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح.

“المساء برس” رصد تعاطي بعض تلك المواقع مع تحولات الصحيفة وكانت كالتالي:

* فسر موقع “الخليج نيوز” هذا التحول على أنه “دليل الخلافات بين شريكي التحالف في صنعاء بين “صالح” و”انصار الله”.

* رأى موقع “أخبار المقاومة” في تعز بالقول: “صحيفة المخلوع تنشر عنواناً مفاجئاً للجميع”، “التحالف يحدد 30 يوماً إلى صنعاء”، ورأى الموقع الذي يبدو من سياسته التحريرية أنه موالي لحزب الاصلاح، أن الخبر والعنوان “تمت صياغتهما بطريقة توحي بالترويج لتحركات الجيش الوطني والشرعية، ما يعد تحولاً هاماً في الخطاب الإعلامي لأحد أطراف الانقلاب”.

* أفردت المواقع الصحفية “أخبار 24 ويمن فويز وناس تايمز ويمن فويس” وغيرها من المواقع مساحة لمانشيت صحيفة اليمن اليوم وعنوانها بالبنط العريض لحشود التحالف التي بشرت الصحيفة بقرب وصوله الى العاصمة اليمنية صنعاء.

يشار الى أن قناة”اليمن اليوم” أذاعت قبل أيام خبراً أثنت فيه على عدد من قيادات السلطة الموالية للرياض ومن بينهم الفريق الركن علي محسن الأحمر نائب رئيس الجمهورية، وسلطان العرادة محافظ محافظة مأرب، ما دفع رئيس قطاع التلفزيون الموالي لجماعة “انصار الله” عبدالرحمن العابد الى التساؤل عن حقيقة ما يدور خلف الكواليس، و”إمكانية أن يكون التحالف قد أجرى تحالفاً سرياً مع صالح”.

وكانت صحيفة اليمن اليوم في عددها الصادر يوم أمس قد نشرت في صفحتها الأولى بالبنط العريض عنواناً حددت فيه مدة 30 يوماً لوصول قوات التحالف الذي تقوده السعودية إلى العاصمة صنعاء وكان نص العنوان “العدوان يحدد 30 يوماً إلى صنعاء”.

وقد تزامن ذلك مع تداول مواقع إخبارية في اليوم السابق “أمس الأول” أخباراً مفادها قيام نائب الرئيس المنتهية ولايته علي محسن الأحمر برفقة ممثل قوات التحالف المقدم عبدالعزيز الغفيلي بزيارة إلى جبهة نهم.

وفي رد على ما نشرته اليمن اليوم كتب رئيس اللجنة الثورية العليا التابعة لجماعة أنصار الله محمد علي الحوثي أن “العدوان حدد 30 يوماً، لدخول صنعاء وتحقيق كل الأهداف التي أعلن عنها منذ أول يوم في العدوان على اليمن”، مضيفاً في تغريدة له على صفحته في موقع “تويتر”: ”أن الشعب أضاف على ما حدده العدوان 300 يوم ثم 300 يوم، مؤكداً أنه لو وصل إلى 3000 يوم فلن يحقق أي هدف”.

وكان ناشطون قد اعتبروا ما نشرته الصحيفة الناطقة باسم المؤتمر الشعبي العام أنه “تبنٍ للخطاب الإعلامي والأخبار التي تروج لها وسائل إعلام التحالف، وأنها بذلك وضعت نفسها في موقع الشك والريبة”، فيما أشار البعض أن الهدف من ذلك ”إحداث حالة من الإرجاف بين أوساط المجتمع في العاصمة صنعاء”، لافتين أن هذا “تحول خطير ومساندة للتحالف بشكل واضح وتأكيد لوجود قنوات تواصل بين الرئيس الأسبق صالح والتحالف”.

قد يعجبك ايضا