وسط معارضة سعودية ..الأمم المتحدة تطالب بلجنة تحقيق دولية في اليمن

المساء برس – متابعات خاص/

طالب زيد بن رعد الحسين، المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بضرورة إجراء تحقيق دولي على وجه السرعة في تقرير بشأن ارتفاع عدد قتلى بين المدنيين معظمهم سقطوا في غارات التحالف الذي تقوده السعودية.

وحمّل مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قوات التحالف ، مسؤولية قتل المدنيين العزل في اليمن.

وبحسب تقرير الأمم المتحدة، بلغ عدد القتلى في الحرب في اليمن 5144 شخصا.

وهذه هي المرة الثالثة التي يناشد فيها بن رعد بإجراء تحقيق دولي في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، حيث تقاتل قوات الحكومة، التي تدعمها السعودية، مسلحين حوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال مكتب بن رعد الأسبوع الماضي إن 47 دولة في مجلس حقوق الإنسان لا تمارس مسؤولياتها بطريقة جدية، وحثها جميعا على التحقيق في “الكارثة التي هي من صنع الإنسان بالكامل”.

وبحسب تقارير أممية فإن الحرب على اليمن والحصار المفروض عليها على مدى عامين ونصف العام ،أدت إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وزاد من تعقد الصراع الانهيار الاقتصادي الذي دفع ملايين الناس إلى حافة المجاعة.

ويتوقع أن تقدم خلال جلسات مجلس حقوق الإنسان، التي تستمر ثلاثة أسابيع، مشروع قرار هولندي يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية خاصة بالانتهاكات التي ترتكب بحق اليمنيين وسط ضغوطات سعودية لاستمرار اللجنة الموالية للتحالف والمتهمة من قبل منظمات اممية ودولية بتزيف الحقائق والوقائع والانحياز لصفوف السعودية وتحالف بشكل علني .

وكان تقرير أممي سري تم تسريبه أوصى بوضع دول التحالف الذي تقوده السعودية ضمن قائمة العار الاممية الخاصة بالكيانات والدول المنتهكة لحقوق الطفولة في اليمن.

قد يعجبك ايضا