الأمم المتحدة تطالب بفتح مطار صنعاء و10 آلاف ماتوا بسبب إغلاقه

المساء برس – خاص/ طالب مسؤول مكتب الأمم المتحدة في اليمن دول التحالف بإعادة فتح مطار صنعاء الدولي وإنهاء حصار الشعب اليمني المتعمد من قبل التحالف.

وقال منسق الشؤون الإنسانية في اليمن “جيمي مكغولدريك” إنه يجب فتح مطار صنعاء للتخفيف من معاناة المدنيين، مضيفاً في تغريدة له على حسابه في تويتر “عامٌ كامل منذ إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية، أي سنة من المعاناة للشعب في اليمن”.

ويفرض التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن منذ عام كامل حظراً على حركة الطيران للرحلات المدنية في مطار صنعاء الأمر الذي أدى إلى محاصرة كاملة للشعب اليمني الذي يستخدم 70% منه مطار صنعاء للسفر خارج البلاد للعلاج أو الدراسة.

وناشدت عدة منظمات إغاثية دولية منها لجنة الإغاثة الدولية ومجلس اللاجئين النرويجي دول التحالف الذي تقوده السعودية إعادة فتح مطار صنعاء المغلق منذ عام.

وقال مجلس اللاجئين النروجي ان حصار التحالف للمطار يتسبب في وفاة عدد من الناس يفوق عدد من يقتلون في غارات التحالف التي تستهدف الحوثيين.

واشار المجلس في بيان له الى ان “10 الاف يمني قضوا حتى الان بسبب مشاكل صحية يسعون للعلاج منها خارج البلاد، مضيفاً بأن “العدد يفوق عدد قتلى الهجمات العنيفة المخيف والذي يقترب من تسعة الاف”.

كما نقل البيان عن الأمم المتحدة تقديرها أن سبعة آلاف يمني كانوا يخرجون من البلاد عن طريق صنعاء، سنوياً، للعلاج قبل الصراع، لافتاً إلى أن عدد من يحتاجون لرعاية صحية لإنقاذ حياتهم، الآن، بلغ نحو 20 ألف يمني على مدى العامين الماضيين بسبب العنف.

وأشار إلى أن “اليمنيين الذين ينتظرون علاجاً في الخارج من حالات حرجة يتعين عليهم الآن إيجاد مسارات بديلة لمغادرة البلاد، تشمل التحرك بسيارة لمدد بين عشر ساعات و20 ساعة إلى مطارات أخرى، عبر مناطق يحتدم فيها القتال”.

وأكد معتصم حمدان مدير المجلس في اليمن على ضرورة إعادة فتح المطار، قائلاً إنه “من المهم للغاية إعادة فتح جميع قنوات حركة الطيران الداخلية والدولية حتى يتمكن اليمنيون من الحصول على المساعدة ولكي تصل المساعدات الى اليمنيين”.

وكانت منظمات الإغاثة قد حذرت دول التحالف من إغلاق مطار صنعاء الذي سيعيق توزيع امدادات إغاثية ملحة وضرورية تم تحويلها الى ميناء الحديدة على البحر الاحمر، وكانت هذه التحذيرات أول أيام إغلاق المطار.

وفي مؤتمر صحفي عقدته وزارة النقل التابعة لحكومة الإنقاذ بصنعاء والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد وإدارة مطار صنعاء صباح اليوم، قال زكريا الشامي لوسائل الإعلام ان “المرضى لا يمكنهم السفر الى الخارج للعلاج، كما اصبح من غير الممكن جلب الادوية”، مناشداً المجتمع الدولي الضغط على التحالف وإجباره لإعادة فتح مطار صنعاء.

قد يعجبك ايضا