السعودية تنشر وثائق الاتفاق السري مع قطر بعدم التدخل في اليمن

المساء برس – خاص/ نشرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية وثائق فيما يبدو أن السعودية هي من سربتها لشبكة التلفزيون الأمريكية، تتضمن بنود الاتفاق الموقع عليه بين دول مجلس التعاون الخليجي في أعقاب الأزمة الخليجية الأولى عام 2014م.

ومن ضمن الوثائق الـ(12) التي تم نشرها وثيقة من صفحتين مكتوبة بخط اليد تضمنت اتفاقاً بين الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز ملك السعودية وبين تميم بن حمد أمير دولة قطر بحضور أمير دولة الكويت الشيخ جابر الصباح قضى البند الثالث والأخير في الوثيقة عدم قيام أي من دول مجلس التعاون بتقديم الدعم لأي فئة كانت في اليمن ممن يشكلون خطراً على الدول المجاورة لليمن.

كما تضمنت الوثائق تفاصيل اتفاق الرياض 2013، بين دول الخليج مع قطر، والآلية التنفيذية، والاتفاق التكميلي 2014.

وأعقب تسريب الوثائق إصدار بيان مشترك من الدول التي تفرض حصاراً على قطر بياناً أكدت فيه صحة الوثائق وقالت إن تلك الوثائق “تؤكد تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها وانتهاكاها ونكثها الكامل لما تعهدت به”.

بدورها قطر ردت على تسريب الوثائق، حيث قال مدير مكتب الاتصال الحكومي سيف بن أحمد آل ثاني إن مطالب دول الحصار لا علاقها لها باتفاق الرياض، وقال بأن الإمارات والسعودية لم تنفذا اتفاق الرياض ولا آليته التنفيذية، وقال إنه لا يعلم بما تم نشره من وثائق ولا يعرف ما إذا كانت الوثائق كاملة أم تم فقط نشر أجزاء منها، في إشارة إلى احتمالية أن تنشر قطر وثائق أخرى تتعلق باتفاق الرياض وآليته التنفيذية مما لم تنشره شبكة “سي إن إن”.

قد يعجبك ايضا