الإمارت تهدد “هادي” بلسان المجلس الانتقالي “القبول بالوضع الجديد وإلا”

المساء برس – خاص/ هدد المجلس الانتقالي الجنوبي شرعية الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي بتولي إدارة المناطق الجنوبية في حال استمر تدهور الأوضاع الخدمية وفشلت حكومة “هادي” في “الإيقاء بالتزاماتها”.

وقال رئيس ونائب المجلس الانتقالي الجنوبي في مؤتمر صحفي عقداه في عدن صباح اليوم إن المجلس يعترف بشرعية هادي شريطة مراعاتها لواقع جديد بدأ يتشكل في الجنوب.

مراقبون اعتبروا ما جاء في تصريحات الزبيدي وبن بريك في المؤتمر الصحفي أنها رسالة أرادت الإمارات بعثها لشرعية هادي على لسان المجلس الانتقالي، معتبرين أن الشرط الذي ذكره الزبيدي مقابل اعتراف المجلس بالشرعية “مراعاة الشرعية لواقع جديد بدأ يتشكل في الجنوب” أنها رسالة واضحة من الإمارات بأن على الشرعية القبول بنفوذ الإمارت في الجنوب وتحكمها بمقاليد السلطة.

وحمل المجلس “الشرعية” مسؤولية سوء الأوضاع في عدن معتبراً أن المدينة تتعرض لعقاب جماعي وتعطيل للخدمات بشكل متعمد، وقال المراقبون إن الشرعية فشلت في إدارة شؤون المحافظات التي تسيطر عليها، حيث تعاني مناطق الشرعية من انفلات أمني وانتشار للجماعات المسلحة غير النظامية بالإضافة إلى انتشار عناصر تنظيم القاعدة وداعش في محافظات أبين ولحج والضالع وأجزاء من محافظة البيضاء بالإضافة إلى حضرموت.

واستغلت الإمارات الأوضاع في الجنوب للعمل على توسيع نفوذها وتشكيل جماعات مسلحة تابعة لها من ضمنها قوات الحزام الأمني التي تسيطر فعلياً على محافظتي عدن ولحج بالإضافة إلى قوات النخبة الحضرمية جنوب شرق اليمن.

وفي إشارة إماراتية لتهدئة الوضع مع الشرعية، – وفقاً لما يراه المراقبون – قال الزبيدي ونائبه بن بريك في المؤتمر الصحفي إنهما يستبعدان حدوث صدام مسلح مع قوات الرئيس هادي حالياً، ما يعني أن احتمال الاتجاه نحو إحداث مواجهات مسلحة بين موالو الإمارات وقوات الشرعية باتت ورقة ضغط يمكن للإمارات تحريكها في أي وقت ترى فيه ضرورة لذلك ومصلحة لتحقيق أهدافها، الأمر الذي يؤكد أن هذا التهديد يمكن استخدامه في حال رفض شرعية هادي القبول بوضع الجنوب الجديد والمتمثل بتبعيته للإمارات.

حزب الإصلاح لم يسلم هو الآخر من التهديد حيث ألمح الزبيدي إلى أنه من المحتمل اعتبار حزب الإصلاح تابعاً لجماعة الإخوان المسلمين الذين تم حظر وجودهم في المحافظات الجنوبية، حيث قال “إي كيان سياسي سيثبت تبعيته للاخوان سيتم حظره بتنسيق كامل مع قيادة دولة التحالف العربي”.

قد يعجبك ايضا