أزمة قطر مالية وقد تنتهي بدفعها 400 مليار دولار لواشنطن

المساء برس – خاص/ أكدت تصريحات مسؤول في الخارجية الأمريكية عن وجود تقدم في صفقة لتزويد قطر بـ72 طائرة إف 15، أكدت ما ذهب إليه مراقبون من أن الأزمة القطرية هي في الأساس خلاف على دفعها حصتها من تمويل مكافحة الإرهاب للولايات المتحدة.

حيث ترى أوساط سياسية في صنعاء إن الضغوط على قطر والحملة التي تشنها دول خليجية ومصر عليها تقف خلفها الولايات المتحدة لإرغامها على دفع مليارات الدولارات لواشنطن تحت مسمى مكافحة الإرهاب.

هذه الأنباء لم تختلف عن تلك التي كانت قد تداولها ناشطون خليجيون ممانعون لسياسة السعودية والإمارات وقطر أيضاً، في المنطقة حيث اعتبروا منذ بداية الأزمة الخليجية أن المسألة تتعلق بالمال وأن قطر رفضت دفع 400 مليار دولار لواشنطن كما فعلت الرياض التي جاءت جزء منها على شكل صفقات أسلحة اشترتها من الولايات المتحدة تم التوقيع عليها أثناء زيارة ترامب للرياض قبل أيام.

وبالعودة إلى الصفقة الأمريكية القطرية لشراء طائرات إف 15 قالت قناة «فوكس نيوز»، نقلًا عن مسؤول في الخارجية الأمريكية، إن هناك تقدماً في إتمام صفقة لتزويد قطر بـ72 مقاتلة من طراز «أف – 15».

وأضاف المسؤول، الذي لم تكشف القناة عن هويته، أن “هناك تقدماً في الصفقة التي تبلغ قيمتها 21.1 مليار دولار”، مؤكداً في الوقت ذاته أن المعركة الدبلوماسية، والنقد الذي وجهه الرئيس دونالد ترامب إلى قطر بادعاء دعمها “منظمات إرهابية”، ليس لديهما أي تأثير على الصفقة.

يذكر أن الصفقة الأخيرة تعود إلى نوفمبر الماضي حيث وافقت الإدارة الأمريكية السابقة في عهد باراك أوباما على بيع قطر 72 طائرة من طراز «أف – 15»، بهدف تعزيز القدرات الدفاعية للأخيرة.

قد يعجبك ايضا