موقع غربي: هجوم بيولوجي محتمل وراء تفشي وباء الكوليرا في اليمن

المساء برس – ترجمة خاصة/ رجح موقع ليبرتي فيذر الغربي أن يكون وباء الكوليرا المنتشر في اليمن ناجم عن هجوم بيولوجى أمريكي سعودي في مؤامرة مشتركة، حسب وصفه.

وأعلن الدكتور محمد سالم بن حفيظ وزير الصحة عجز القطاع الصحي عن التصدي لتفشي وباء الكوليرا في اليمن.

وقال بن حفيظ في تصريح صحفي إن هناك 500 إلى 600 حالة يومياً من الكوليرا تُسجل في المستشفيات والمراكز الصحية اليمنية، وأضاف إن هذا الرقم يصعب لأي نظام صحي سليم تجاوزه “فكيف بالنظام الصحي اليمني المنهار؟”.

ولا تستطيع المستشفيات في العاصمة صنعاء، في الواقع، معالجة المزيد من الحالات التي يعاني فيها المرضى من الكوليرا مع الاكتظاظ في المستشفيات وممراتها من نقص الأسرة والمحاليل والعلاجات الضرورية. إن التجول في عدد من المستشفيات هو أكثر من كاف ليشعر الشخص بحجم الكارثة والمعاناة.

وقال الموقع إن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية مباشرة عن الدعم والمشاركة في تدمير البنية الأساسية في البلاد من ضمنها المستشفيات والمدارس ومحطات المياه، وأخذ المال اليمني وإعطائه للقاعدة.

ووفقاً لوزارة الصحة، فإن عدد من المحافظات القريبة تعاني الوضع المماثل كالعاصمة صنعاء، بالنظر إلى جميع المناطق التي تأثرت بوباء الكوليرا.

وبصرف النظر عن العاصمة صنعاء والمحافظات ، فإن المدن الرئيسية الأخرى مثل عدن وتعز والحديدة تأثرت أيضا،نتيجة ارتفاع عدد حالات الكوليرا مع نفاذ مخزون الأدوية في وزارة الصحة. فبعد عامين من الحصار الخانق، استنفدت مخزونات وزارة الصحة في أكثر من سنتين من التدمير المنهجي والمتعمد لقطاع الإنتاج والتصنيع الصيدلاني، مع عدم السماح من قبل السلطات الأمريكية السعودية باستيراد الأدوية من الخارج.

يذكر ان اليمن غير مؤهل للتعامل مع أي تفشى للامراض حيث ان معظم المستشفيات والمراكز الصحية فى البلاد قد اجتاحتها حرب أمريكا والسعودية منذ اكثر من عامين.

في الوقت ذاته أعلنت حالة الطوارئ في اليمن بعد تفشي الكوليرا يوم الأحد 14 مايو وبحسب آخر الإحصائيات فقد بلغت حالات الوفيات جراء الوباء 186 حالة وقرابة عشرة آلاف حالة إصابة.

هذا وقد دعا وزير الصحة اليمني المنظمات الدولية إلى توسيع نطاق مساعدتها على وجه الاستعجال للحد من انتشار الوباء . ومن بين جميع المحافظات، انتشر وباء الكوليرا في صنعاء أكثر من غيرها، وحث وزير الصحة الامم المتحدة على الضغط بسرعة لفتح مطار صنعاء للسماح بدخول الادوية وسفر المرضى الذين يحتاجون للعلاج في الخارج.

قد يعجبك ايضا