برنامج الأغذية العالمي: اليمن قد يعلن رسمياً حالة مجاعة قريباً

المساء برس – خاص/ أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم إنه رصد ظروف مجاعة في اليمن رغم عدم الإعلان رسمياً في اليمن بوجود هذه المجاعة.

ونقلت وكالة رويترز عن برنامج الأغذية العالمي ” إن اليمن يرزح تحت وطأة عامين من الحرب التي وضعت الحوثيين ضد تحالف تقوده السعودية بدعم من الغرب تسببت بقتل عشرة آلاف شخص على الأقل في المعارك التي تسببت في أزمة إنسانية”.

ولم يشر برنامج الأغذية العالمي إلى ما تسببت به ضربات طيران التحالف ضد المدنيين من قتل وانتهاكات إنسانية بحسب تقارير دولية عدة.

وبحسب الأمم المتحدة فإن اليمن (وهو البلد الأفقر في الشرق الأوسط) ضمن أربع دول تواجه مجاعة هي جنوب السودان والصومال وشمال شرق نيجيريا.

وبحسب رويترز قالت متحدثة من مقر البرنامج في روما “أن تلك الظروف تتضح في مناطق من تعز والحديدة ولحج وأبين وصعدة على الرغم من صعوبة الوصول إلى تلك المحافظات”.

وأشارت إلى أن هناك نحو 6.7 مليون شخص في اليمن مصنفون بأنهم في المرحلة الرابعة من المقياس الدولي للأمن الغذائي فيما تشكل المرحلة الخامسة المجاعة. وقالت “نحتاج حقا للتحرك الآن قبل أن تسقط البلاد في حالة مجاعة بشكل رسمي، خصوصاً وأن اقتصاد اليمن ومؤسساته يتعرضون للانهيار”.

يذكر أن الأمم المتحدة ستستضيف اجتماعاً دعت له سويسرا والسويد في جنيف بشأن اليمن الثلاثاء المقبل وذلك لجمع 2.1 مليار دولار لتوفير الغذاء ومساعدات أخرى ضرورية للحياة.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي

قد يعجبك ايضا