الأمم المتحدة تعقد مؤتمراً صحفياً بالأردن حول الأزمة الإنسانية في اليمن

المساء برس – خاص/

علمت “المساء برس” من مصادر خاصة بمكتب الأمم المتحدة في اليمن أن منظمة الصحة العالمية والمنسق المقيم للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك سيعقد مؤتمراً صحفياً الخميس المقبل بالعاصمة الأردنية “عمّان” للحديث عن آخر تطورات الوضع الإنساني في اليمن.

ويأتي هذا المؤتمر استباقاً لاجتماع رفيع المستوى ستعقده الأمم المتحدة وحكومتا السويد وسويسرا في 25 من أبريل الجاري وذلك لإعلان التبرعات للأزمة الإنسانية في اليمن.

ومن المتوقع أن يتم خلال الاجتماع دعوة أكثر من 120 من الشركاء الدوليين في المجال الإنساني لتقديم المساعدة لملايين المواطنين اليمنيين المتوزعين في 22 محافظة، تجنباً لكارثة إنسانية بسبب تدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية.

هذا وكان بلاغ صحفي لمكتب الأمم المتحدة في اليمن – تلقت المساء برس نسخة منه – قد تحدث عن أن الاحتياجات الإنسانية في اليمن كانت متزايدة بشكل هائل حتى قبل مارس 2015 بسبب الصراعات المتقطعة منذ العام 2010م وحتى 2015م والتي أدت إلى نقص التنمية والتدهور البيئي وضعف سيادة القانون.

وقال البلاغ إن الحملة العسكرية الجارية تدمر البلاد وتحركها نحو الانهيار الاجتماعي والاقتصادي والمؤسسي، مضيفاً بأنه وفي شهر يناير الماضي لم يدخل سوى 16% فقط من واردات الوقود الشهرية إلى اليمن، كما أشار إلى وصول الواردات الغذائية إلى أدنى مستوياتها منذ تصاعد النزاع.

يذكر أن أكثر من 10 ملايين شخص في اليمن بحاجة ماسة إلى المساعدات للحفاظ على بقائهم على قيد الحياة، في حين يحتاج نحو 18.8 مليون شخص إلى المساعدة في مجال الحماية.

كما تؤكد بيانات الأمم المتحدة في اليمن انهيار الخدمات الاجتماعية، خصوصاً في مجالات الصحة والمياه والنظم. وقد اضطر نحو ثلاثة ملايين شخص إلى التحرك بحثا عن الأمان وسبل العيش.

وتشير المعلومات إلى أن واحداً من بين كل أربعة يمنيين قد فقد إمكانية شراء الأغذية ذات الأسعار العالية المتاحة، بالإضافة إلى فقدان 70 في المائة من العاملين في المشاريع الصغيرة والمتوسطة المستوى وظائفهم.

هذا وتعد اليمن واحدة من أكثر البلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في العالم، وحالياً يحتاج البلد الفقير إلى 2.1 مليار دولار أمريكي لتقديم المساعدات الغذائية والغذائية والصحية وغيرها من المساعدات المنقذة للحياة.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي

قد يعجبك ايضا