الأيكونوميست الأمريكية: الإمارات تسعى بقوة لإحكام قبضتها على موانئ اليمن

المساء برس – متابعة خاصة/

قالت صحيفة الايكنومست الأمريكية إن الإمارات العربية المتحدة تسعى للسيطرة على موانئ منطقة البحر الأحمر والقرن الأفريقي وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط.

وأشار تقرير نشرته الصحيفة تناول أبعاد النزوع الإماراتي للسيطرة على موانئ اليمن تحديداً إلى أن ولي العهد الاماراتي محمد بن زايد، مصر على أن تكون الامارات محكمة قبضتها على الموانئ اليمنية ضمن امبراطورية موانئ دبي العالمية.

وأوضحت الصحيفة أن الامارات بدأت التحضير للاستحواذ على ميناء المخاء الاستراتيجي، القريب من مضيق باب المندب (حوالي 70كم) الذي يعد آخر الموانئ اليمنية الذي بقي إلى الان خارج السيطرة الاماراتية، بعد أن أصبحت كل الموانئ اليمنية الفاعلة في كف أبناء زايد، مثل ميناء المكلا وميناء عدن، إضافة إلى جزيرتين يمنيتين في مضيق باب المندب.

إلى ذلك تطرقت الصحيفة إلى التحركات الاماراتية المتسارعة لبسط نفوذها على جميع مؤانئ القرن الافريقي، وتعزيز حضورها في جيبوتي والصومال وارتيريا من خلال اقامة موانئ عملاقة، وإبرام الاتفاقيات مع حكومات دول الساحل الجنوبي للبحر الاحمر لاقامة مشاريع استثمارية وموانئ أو قواعد عسكرية كما هو الحال مع الصومال، بما يضمن لامارات أبناء زايد تموضعاً مريحياً، يخولهم أن يكونوا اللاعب الرئيس والوحيد المتصرف بموانئ المنطقة دون منافسة.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي

قد يعجبك ايضا